مقالات تُهمّك

اسئلة شائعة عن تملك عقار في تركيا..

By 29 نوفمبر، 2019 No Comments

يكثر الحديث عن التملك والأستثمار العقاري في تركيا، لا سيما تملك الأجانب للشقق والفلل والمكاتب والأراضي في تركيا، ويتساءل المهتمون يومياً عن كيفية شراء عقار في تركيا عامةً، وما هي الإجراءات المطلوبة والأوراق الرسمية لنقل ملكية العقار (الطابو) في تركيا، وما هو الرقم الضريبي، وإمكانية شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل المصارف الإسلامية، وما هي نسبة العقارات المسموح بشرائها للأجنبي في تركيا؟ وكيفية استخراج الإقامة العقارية، وكيفية تحويل الأموال إلى تركيا بهدف شراء عقار؟ ما هو متوسط سعر العقار في تركيا؟ وهل يوجد نظام تقسيط؟ وهل يمكن توكيل شخص لتسيير أمور شراء العقار بتركيا؟ وما هي الضريبة العقارية؟ وماذا عن التأمين العقاري في تركيا؟ وكيفية إدارة شؤون العقار عن بعد عقب شرائه؟

 

 

جميع هذه الأسئلة وأكثر، تجيبك عنها شركة شاملي أوغلو للإنشاء والأستثمار العقاري المتخصصة في الاستشارة والاستثمار العقاري في تركيا التابعة لـ مجموعة شاملي أوغلو

 

السؤال 1 : هل يحق للأجانب التملك في تركيا؟ متى كان ذلك؟ وكيف؟

نعم، فقد أصدر البرلمان التركي في أيلول 2012 قراراً يتيح بموجبه حقّ تملك الأجانب في تركيا دون الأخذ بالاعتبار مبدأ التعامل بالمثل.

 

السؤال 2: ما هي خطوات أو إجراءات التملك في تركيا؟

أولاً: اختيار العقار المناسب وتوفير المعلومات التالية:

  • صورة من سند الملكية “الطابو” أو البيان العقاري.
  • صورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع.
  • رقم العقار حسب مخطط البلدية (خاص بتملك الأراضي).

ثانياً: أخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهي عمليه سهلة للغاية.

ثالثاً: ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديقه من كاتب العدل “النوتر” مع 4 صور شخصية.

رابعاً: توقيع عقد الشراء مع البائع ودفع مبلغ العقار للبائع.

أما بخصوص المصاريف التي تستحق على الزبون والبائع من ضريبة بيع وشراء فهي تقريباً 3% من قيمة العقار. وضريبة 1% من قيمة العقار مقابل بدل فاتورة بقيمة العقار وهذه تدفع من قبل المشتري.

السؤال 3: ما هو الرقم الضريبي؟ كيف تحصل عليه؟

الرقم الضريبي في تركيا (vergi numarası): هو عبارة عن رقم خاص بك يطلب منك أحياناً في المعاملات القانونية والرسمية أو لفتح حساب بنكي في تركيا، ويمكن الحصول على هذا الرقم بغض النظر عن وجود إقامة رسمية لك في تركيا بكل سهولة، من خلال:

  • إحضار صورة عن جواز السفر ومعرفة عنوان إقامتك في تركيا.
  • الذهاب إلى أقرب إدارة ضرائب (vergi dairesi) في منطقتك وطلب هذا الرقم من الموظف المختص.
  • يقوم الموظف بإدخال بيانتك الى الحاسب ومن ثم إعطائك بطاقة عليها الرقم الضريبي الخاص بك.

السؤال 4: هل يمكن شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل أحد البنوك الإسلامية كما هو الحال في دول الخليج؟

بالطبع يمكن، إذا قبل البنك في بلدك بشراء العقار ثم تحويل الدفعات للمالك في تركيا.

 

السؤال 5: كم عدد العقارات التي يسمح لك بتملكها؟

بالنسبة لمواطني دول الخليج والدول الأخرى العدد غير محدد، كما يمكن لأكثر من شخص واحد ملكية العقار نفسه، وبعض الجنسيات لها عدد محدد مثل الجنسية الفلسطينية.

 

السؤال 6: ما هي أقل مدة يمكن فيها تملك عقار بتركيا؟

بشكل وسطي، من يوم إلى يومين.

السؤال 7: ما هي الوثائق الرسمية الواجب عليك اصطحابها من بلدك للتملك بتركيا؟

فقط جواز السفر.

 

السؤال 8: هل تحتاج فيزا لدخول الأراضي التركية؟ كم صلاحية الفيزا التركية؟

بعض الجنسيات لا تحتاج إلى أي فيزا ويمكنها البقاء مدة 3 أشهر سنوياً في تركيا، وبعض الجنسيات تحتاج إلى فيزا إما من المطار أو بمراجعة سفارة الجمهورية التركية ببلدك، مدة الفيزا 3 أشهر قابلة للتجديد، بل تستطيع الحصول على إقامة لمدة سنتين قابلة للتجديد.

السؤال 9: بعد دخولك الأراضي التركية هل يتوجب عليك مراجعة دائرة الأمنيات للحصول على إقامة رسمية بعد تملك العقار؟ ماذا عن إقامتك في تركيا؟

إن كنت تخطط لشراء العقار فوراً فلا داعي لاستصدار إقامة رسمية، تستطيع الحصول على إقامة رسمية لمدة سنتين قابلة للتجديد بعد ملكية العقار لك ولكل أفراد عائلتك (الزوجة والأولاد تحت سن الـ 18)، أما إن بقيت أكثر من 3 أشهر ولم تشتر العقار فتستطيع الحصول على إقامة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

السؤال 10: ما هي الوسيلة المصرفية لنقل الأموال من بلدك إلى تركيا؟ هل يوجد مصارف مشتركة بين دول الخليج وتركيا لتسهيل نقل الأموال؟

تستطيع فتح حساب بأي بنك تركي بسهولة بالغة ومن ثم تحويل الأموال أو بفتح حساب في بنك تركي خليجي مشترك كالبنك الكويتي التركي المشترك وفروعه كبنك التمويل الكويتي بالكويت عندها تستطيع سحب الأموال وكأنك في بلدك الأم.

 

السؤال 11: ما هو متوسط سعر العقار في تركيا؟ وهل يوجد نظام تقسيط؟

يختلف ذلك من مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى ضمن المدينة لكن تستطيع امتلاك شقة مقبولة بمبلغ 50.000 دولار، ونظام التقسيط متاح.

 

السؤال 12: هل تستطيع توكيل شخص لتسيير أمور العقار بتركيا؟

نعم، وذلك بتوكيليه وكالة قانونية من خلال السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، أو من خلال كاتب العدل “النوتر” في حال الرغبة في إعطاء الوكالة من داخل تركيا.

السؤال 13: ما هي المصاريف الثانوية الواجب دفعها عدا ثمن العقار؟

الوسيط العقاري وقيمتها: 3% ضريبة شراء تدفع لمرة واحدة، 3.9% من قيمة العقار الكلية.

السؤال 14: ماذا عن تأمين العقار في تركيا؟

تأمين العقار من الزلازل متوفر من خلال فروع لشركات تأمين عالمية معروفة، وأخرى محلية.

 

السؤال 15: بعد شراء العقار، كيف تزوده بخدمات الغاز والكهرباء والماء والإنترنت؟ ثم كيف تسدّد الفواتير عند غيابك؟

يجب مراجعة شركات الغاز والماء والكهرباء لتسجيل العدادات باسمك ودفع مبلغ تأمين رمزي، كما يساعدك فريق شركتنا من خلال خدمة إدارة الأملاك.

السؤال 16: كيف تستطيع الاستفادة من العقار في الأشهر التي لا تكون فيها بتركيا؟

تستطيع تأجير العقار أو عرضه للاستثمار العقاري ويمكن للمستأجر تحويل الدفعات الشهرية لك عبر البنك، وكل ذلك تقدمه لك شاملي أوغلو لإدارة الاستثمارات.

السؤال 17: في حال ارتفع سعر العقار وأردت بيعه، ما هي الإجراءات المترتبة على ذلك؟

إذا أردت البيع قبل 5 سنوات من تاريخ الشراء فعليك دفع ضريبة وفق شرائح معينة للأشخاص تعلنها الحكومة التركية سنوياً وتتراوح بين 15-35 بالمية من قيمة الأرباح الصافية، أما في حالة الشركات فتكون ضريبة الأرباح ثابتة وهي 20% من الأرباح الصافية لأعمال الشركة، أما إن رغبت بالبيع بعد 5 سنوات فلا يوجد ضرائب، كما يختلف ذلك إن كان صاحب العقار شركة وليس فرد مستثمر.

السؤال 18: هل يمكن المجيء إلى تركيا بسيارتك الشخصية وتسجيلها في تركيا؟

نعم يمكن، عبر المعابر البرية أو عبر الموانئ البحرية دون دفع أي ضرائب، بشرط أن يتم إخراجها من تركيا خلال ستة أشهر، وبعد ذلك يترتب على الزائر دفع ضريبة مالية. ويقوم فريق شاملي أوغلو للتجارة بمساعدتكم في هذه الأمور.

WhatsApp chat